توطئة: الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أما بعد: فإن من أهم مقومات الأمم اهتمامها بتراثها العلمي، من خلال دراسة سير رجالاتها، وأهل الرأي فيها، ومعرفة أقدارهم، والوقوف على موارد نبوغهم، ومظاهر عطائهم العلمي. ولا شك أن التنويه بسلف أمتنا الفضلاء، وأعلامها النبلاء، ممن حازوا في الريادة قصب السبق، واشتملوا على أجمل خصال النبل والصدق، لهو من أجل أوجه البر بهم ورفع ذكرهم وإسداء الجميل لهم. ومن أولئك الرجال الفضلاء، والأئمة النبلاء، الإمام الصالح، والعالم الرباني، والجهبذ الفذ، من أذعنت لعلمه العامة إمام دار الهجرة، والخاصة، وأقرت بفضله العلماء على اختلاف طبقاتهم ونحلهم:

أولا: أهمية المؤتمر.

  1. يمثل اجتماعا للباحثين المهتمين بالإمام مالك، تتلاقح فيه أفكارهم وآراؤهم.
  2. يعرف بمجهودات الهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، ودورها في إقامة اللقاءات العلمية.
  3. يناقش القضايا العلمية الخاصة بالإمام مالك.
  4. يعزز مهارات البحاث وقدراتهم على كتابة البحوث العلمية، والاستفادة من تحكيم الخبراء لها.

ثانيا: أهداف المؤتمر.

  1. 1. التعريف بالإمام مالك، ومكانته العلمية.
  2. 2. إبراز منهج الإمام مالك في العقيدة.
  3. 3. التعريف بمنهجه في الفقه والأصول.
  4. 4. إبراز مكانته في علم الحديث والتفسير.
  5. 5. بيان تعظيمه للسنن، وتحذيره من البدع.
  6. 6. إظهار طريقته في التدريس، ومنهجه في السلوك.

ثالثا: المستهدفون بالمؤتمر:

رابعا: محاور المؤتمر:

المحور الأول: المنهج العقدي، وفيه عناصر:

  1. 1. مسائل الإيمان وقضايا التوحيد.
  2. 2. مسائل الإمامة العظمى.
  3. 3. موقفه من الفرق وأهل الكلام.

المحور الثاني: المنهج التفسيري، وفيه عناصر:

  1. 1. مصادره في تفسير القرآن.
  2. 2. مسالكه في الاستشهاد والاستنباط.
  3. 3. اثرة في كتب التفسير.

المحور الثالث: المنهج الحديثي، وفيه عناصر:

  1. 1. الصناعة الحديثية عند الإمام.
  2. 2. موقفه من أخبار الآحاد.
  3. 3. منهجه في الموطأ.

المحور الرابع: المنهج الأصولي، وفيه عناصر:

  1. 1. الأصول التي انفرد بها الإمام أو توسع فيها.
  2. 2. ضوابط الاستدلال والترجيح والفتوى.
  3. 3. مظاهر الاجتهاد والتقليد.

المحور الخامس: المنهج الفقهي، وفيه عناصر:

  1. 1. فقه الخلاف عند الإمام.
  2. 2. فقه التعامل مع النوازل عند الإمام.
  3. 3. موقفه من البدع العملية.

المحور السادس: المنهج التربوي، وفيه عناصر:

  1. 1. منهجه في الدرس والتعليم.
  2. 2. مسلكه في التزكية والسلوك.
  3. 3. تعظيمه للسنن والآثار.

خامسا: شروط المؤتمر

  1. 1. أن يكون البحث وثيق الصلة بمحاور المؤتمر.
  2. 2. أن يكون أصيلا لم يسبق نشره أو المشاركة به.
  3. 3. أن يكون من إعداد باحث واحد.
  4. 4. أن يكون مستوفيا العناصر المطلوبة في البحوث العلمية، وفق المتعارف عليه.
  5. 5. ألا يقل عدد صفحات البحث عن خمس عشرة صفحة، وألا يزيد عن ثلاثين بما فيها الفهارس والإحالات.
  6. 6. أن يقدم الباحث ملخص بحثه بما لا يتجاوز (300) كلمة، مرفقا بسيرته الذاتية باللغة العربية وفق التاريخ المقيد أدناه.

سادسا: مواعيد مهمة

  1. 1. استقبال ملخصات البحوث ابتداء من: 26/ 3/ 2023م.
  2. 2. آخر موعد لاستقبال الملخصات: 1/ 5/ 2023م.
  3. 3. الرد على الملخصات المقبولة: 15/ 5/2023م.
  4. 4. آخر موعد لقبول البحوث: 20/7/2023م.
  5. 5. الرد على البحوث المقبولة: 24/ 8/ 2023م.
  6. 6. موعد انعقاد المؤتمر: 16/ 10/ 2023م.

تنبيهات عامه

  1. 1. تخضع البحوث المقدمة للتقييم العلمي من قبل محكمين مختصين.
  2. 2. في حال الرفض لا تلتزم اللجنة العلمية بإبداء الأسباب.
  3. 3. اللجنة العلمية للمؤتمر غير ملزمة بإرجاع البحوث التي لا تتوافر فيها شروط المؤتمر.
  4. 4. تتولى الهيئة طباعة ونشر البحوث المقبولة، ورقيا وإلكترونيا، واعتمادها من الهيئة العلمية للبحث العلمي وتوزيعها على الباحثين قبل بداية المؤتمر.
  5. 5. تتكفل الهيئة بالإقامة والإعاشة وتذاكر السفر للمشاركين في المؤتمر.
  6. 6. تقدم البحوث مطبوعة بصيغ:word) - و(pdf)، بخط: (Traditional Arabic) حجم (16) للمتن، وحجم (14) للهوامش.
  7. 7. قبول الملخص لا يعني قبول البحث.
  8. 8. لا تستقبل البحوث إلا عن طريق البريد الإلكتروني للمؤتمر.
Download brochure